| 0 التعليقات ]



شرح الآجرومية موسع


قول الماتن : النواصب عشرة


فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــ

قال الماتن :
فالنواصب عشرة وهي :
أن ، ولن
أخذنا " لن"
فقوله : ولن :
لن : أداة نصب ونفي و استقبال .
لو قلت : لن يذهبَ زيدٌ
لن : أداة نصب ونفي واستقبال
يذهب : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
زيد : فاعل
هي أداة نصب : لأنه تنصب الفعل المضارع
وهي أداة استقبال : لأنها تحول الفعل المضارع من الحال إلى الاستقبال
كما أن " لم " تحول الفعل المضارع من الحاضر إلى الماضي
وقد جمعها ذلك قوله تعالى :
(( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فوقا النار التي وقودها الناس والحجارة ))
لم : أداة جزم
تفعلوا : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون
والواو : ضمير في محل رفع فاعل
ولن : أداة نصب
تفعلوا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
ـ لم تفعلوا : يعني في الماضي
ولن تفعلوا : يعني في المستقبل
وقلنا :
هي أداة نفي : لأنها تنفي الفعل،تنفي حدوث ووقوع الفعل
فهنا : لن يذهب : نفي لذهاب زيد
ولكن :
أتكون " لن " في كونها للنفي " لا " النافية أهما في النفي سواء ؟
الجواب : لا
فنحن نقول : لا يقوم زيدٌ
هنا : نفي لقيامه
فـ" لا "هنا نافية
أما بالنسبة لـ " لن " فإنها لتأكيد النفي :
يعني : أعلى درجة من " لا " النافية
لن يذهب : زيد فيه تأكيد لنفيه
بل إن بعض العلماء : يرى أن " لن " لتأبيد النفي أي للنفي المؤبد
فإذا قلت :
لن يدرس زيدٌ :
فهو تأبيدٌ لنفي الدراسة
وهذا موضع خلاف
لن أتفيد تأكيد النفي أم تأبيد النفي ؟
بعض العلماء يقول : إنها ليست لتأبيد النفي :
قال ابن مالك :
ومن رأى النفي بلن مؤبَّدا
فقوله اردد وما سواه فاعضدا
ودليلهم :
قوله عز وجل :
(( ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم ))
فأخبر عز وجل عن اليهود أنهم لن يتمنوا الموت
فلو قيل بأنها مؤبدة فإنهم لن يتمنوه أبدا بل جاءت كلمة أبدا تأكيدا ومع ذلك فإنهم يتمنونه :
قال تعالى :
(( ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك ))
القول الثاني : أنها تفيد تأبيد النفي
ويستدلون على ذلك بأدلة :
من القرآن :
قوله تعالى لما تحداهم أن يأتوا بسورة قال :
(( ولن تفعلوا ))
فهذا تأبيد للنفي فإنهم لن يستطيعوا أبدا أن يأتوا بسورة
ومن السنة :
ما جاء في صحيح مسلم في الحديث القدسي :
قوله عز وجل :
(( إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ))
وهذا لا شك أنه لتأبيد للنفي فإن الخلائق كلها لن تستطيع أن تبلغ ضر الله عز وجل
فما هو الراجح ؟
هناك قول ثالث وقد ذ كره الشنقيطي أنها لتأبيد النفي إلا إذا وجد دليل يخرجها عن هذا الأصل :
فيكون ما استدل به من قال بعدم التأبيد : (( ولن يتمنوه أبدا )) خارجا بدليل
ما هو الدليل ؟
(( ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك ))
وكذلك قوله تعالى في شأن موسى :
((قال لن تراني ))
ومعلوم أن النصوص تواترت على رؤية الله عز وجل فيكون هذا مستثنى فيكون الله نفى الرؤية في الدنيا أما في الآخرة فهو يرى عز وجل
وهذا القول جمع بين القولين
وذلك لأن قولك مثلا : لن يذهب زيد ليس لتأبيد النفي فقد يذهب
وقال رحمه الله :
(( وإذن )) :
ــــــــــــــــــ
إذن : أداة نصب وجواب
لو قال لك قائل : سأزورك غدا
فأجبته فقلت : إذن أكرمَك
فـ " أكرمك " فعل مضارع منصوب بإذن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
إذن هي حرف نصب لأنها نصبت الفعل المضارع
وهي أداة جواب : لأنها جواب لجملة سابقة
ما هي الجملة السابقة ؟
سأزورك غدا
فأجبته : إذن أكرمَك
لكن يشترط في عملها ما يأتي :
أولا :
أن تكون مصدرة :
بمعنى : أنها تكون في صدر الكلام
فلو قال شخص : سأزورك غدا
فقلت له : أكرمك إذن
فلو قلت : أكرمك إذن فإن الفعل يرتفع
فلا تقل : أكرمَك إذن بالنصب تقله بالرفع : أكرمُك :
وهو فعل مضارع مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الثاني :
ألا يفصل بينها وبين الفعل بفاصل :
لو قال : أزورك غدا
فقلت : إذن في الصباح أكرمُك .
و لا يصح : إذن في الصباح أكرمَك
فنقول : أكرمك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على ىخره
ونقول في " إذن " هي حرف جواب
ويتسامحون في القسم :
لو قال : أزورك غدا
تقول : إذن والله أكرمَك
إذن : حرف جواب ونصب
الواو : حرف قسم
الله : مقسم به مجرور بواو القسم
أكرمَك : فعل مضارع منصوب بإذن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشرط الثالث : أن تكون للمستقبل
فلو قلت : إذن الآن أكرمك :
فإذن أداة جواب :
أكرمك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والسبب أن الفعل سيقع في الحال بدليل " الآن "
ثم قال :
(( وكي "":
ــــــــــــــــــــــــ
حرف " كي " : أداة نصب وتعليل
كما لو قلت : صل في المسجد كي تنالَ ثواب الله :
صل : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر
في : حرف جر
المسجد : اسم مجرور بفي وعلامة جره السكرة
كي : أداة نصب
تنال : فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وجوبا
ثواب : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف
والله :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وقلنا :
أداة نصب : لأنها تنصب الفعل المضارع
وتعليل : لأنها علة وقوع وحدوث الفعل
يصلي في المسجد من أجل أن ينالَ ثواب الله
لماذا لم نقل : من أجل تنالَ ؟
إذن الناصب " أن " ليس الناصب "كي "
البصريون يرون أن الناصب أن المضمرة
والكوفيون يرون كي هي الناصبة
ثم قال :
(( ولام كي ))
ما قيل في كي يقال في لام كي
وأضيفت إلى كي لأنها تحل محل كي من حيث : المعنى ومن حيث التأثير
فلو قلت : صل في المسجد لتنالَ ثواب الله :
اللام : أداة تعليل ونصب
تنال : فعل مضارع منصوب بلام كي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
وهي نصب : أنها تنصب المضارع
وتعليل : لأنها تعلل حدوث الفعل :
أي : صل في المسجد من أجل أن تنال ثواب الله
ثم قال :
(( ولام الجحود )):
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ويشترط فيها أن يسبقها [ كون منفي ]
كقوله عز وجل :
(( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ))
اللام هنا ليست لام كي وإنما هي لام الجحود
ويعذبهم : فعل مضارع منصب بلام الجحود وعلامة نصبه الفتحة
واشترط أن يكون قبله كون مسبوق بنفي لأن ما هنا نافية
ثم قال :
(( وحتى )) :
حتى : أداة نصب وغاية
قال عز وجل :
((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ))
حتى : أداة نصب وغاية
تكون : فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة
هي أداة نصب : لأنها تنصب الفعل المضارع
وهي أداة غاية : لأنها تفيد غاية الشيء :
بمعنى : أن القتال يجب أن يستمر إلى غاية أن تذهب الفتنة
قال :
(( والجواب بالفاء والواو )) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك بيت من الشعر يتركب على ذلك فهذا البيت لابد أن يشرح
وسنشرح ذلك لكن قبل ذلك لا بد من إمرارة سريعة للمراجعة على ما تم شرحه
تطبيق على ما سبق ؟

س / أعرب" كي تقر عينها" كي : أداة نصب وتعليل
تقر : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عينها : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
س/ اذكر مثال على "لام الجحود "ج / : ((وما كان الله ليطلعكم على الغيب ))
(( ما كان الله ليذر المؤمنين ))
س \ مثال على لام التعليل أو لا م كيج \ ذاكر لتنجحَ .
قرأت القرآن لأتدبره
قوله تعالى : (( ليدبروا آياته ))
س \ مثال على " حتى " .ج \ انتظر حتى يصلَ القطارُ .
س \ (( علم أن سيكونُ ))لماذا ضمت النون مع وجود أن ؟
ج \ النون مضمومة للفاصل الذي حصل بين أن والفعل وهو السين .


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة